Home

فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وقالت عجوز عقيم

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الذاريات

فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) وقوله : ( فأقبلت امرأته في صرة ) أي : في صرخة عظيمة ورنة ، قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وأبو صالح ، والضحاك ، وزيد بن أسلم.... ﴿29﴾ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ ( وقالت عجوز عقيم ) أي : كيف ألد وأنا عجوز [ عقيم ] ، وقد كنت في حال الصبا عقيما لا أحبل ؟ فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم - سورة الذاريات آية 29للقارئ: ماهر المعيقليلتجربة برنامج. فَضَرَبَتْ وَجْههَا عَجَبًا , فَذَلِكَ قَوْله : { فَصَكَّتْ وَجْههَا } وَقَالَتْ : { أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوز وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْء عَجِيب قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ.

فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقي

وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ صَكَّهَا وَجْهَهَا , أَنْ جَمَعَتْ أَصَابِعَهَا , فَضَرَبَتْ بِهَا جَبْهَتَهَا' { وَقَالَتْ عَجُوز عَقِيم } يَقُول : وَقَالَتْ : أَتَلِدُ ! وَحُذِفَتْ أَتَلِدُ لِدَلَالَةِ الْكَلَام عَلَيْهِ , وَبِضَمِيرِ أَتَلِدُ رُفِعَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ , وَعَنَى. جاءت في صرة، أقبلت في صرة، صيحة، وفعلت فعلاً معها يدل على تعجبها وهو أنها لطمت وجهها، صكت وجهها، والصك هو الضرب بالشيء بعرضه، فَصَكَّتْ وَجْهَهَا سواء قيل: إنها لطمت جبينها أو ضربت وجهها وضربت خدها، فهذا كله لا يتنافى، فمن ضرب جبينه فهذا جزء من الوجه، يصح أن يعبر عنه بالوجه.

فلما سمعت المرأة البشارة { {أقبلت} } فرحة مستبشرة { {فِي صَرَّةٍ} } أي: صيحة { {فَصَكَّتْ وَجْهَهَا } } وهذا من جنس ما يجري من لنساء عند السرور ونحوه من الأقوال والأفعال المخالفة للطبيعة والعادة، { وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } أي: أنى لي الولد، وأنا عجوز، قد بلغت من السن، ما لا تلد. من قائل عجوز عقيم. من القائل عجوز عقيم ؟ من الذي قال عجوز عقيم ؟ من قال عجوز عقيم ؟ القائل في الاية عجوز عقيم ؟ عجوز عقيم من قالها ؟ من القائل فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم

فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا

﴿ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ﴾قد ترى نفسگ في أسوأ حال ،وأن تحقق أمنياتگ محال ،لكن حين. {فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ} هذا خبرٌ من اللهِ فلا بدَّ من الإيمانِ والتَّسليمِ فاللهُ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، {عَجُوزٌ عَقِيمٌ} وكأنَّه لا يُولَدُ لها، ولكنَّ اللهَ بقدرته جعلَها تلدُ. {فصكت وجهها} أي لطمت وجهها. {وقالت عجوز عقيم} المعنى: وقالت أنا عجوز عقيم، وكيف ألد. ودليل ذلك قوله في موضع آخر: {قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا}). [معاني القرآن: 5/55 الجزء والصفحة :.. 1- ظهوره بدلالة القرائن عليه، فذكره يعد حينئذ عبثا في الظاهر (1) كقوله تعالى: {فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} (2) أي: أنا. 3- إخفاء الأمر عن غير المخاطب، كما تقول: انتهت، أي: المسألة المعهودة بينكما. 4- خوف فوات فرصة سانحة، كقول من رأى طيارا. ص315 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم - المكتبة الشامل

فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم - سورة

ففي الآية 29 من سورة الذاريات يقول الرب تبارك وتعالى في قصة سارة زوجة إبراهيم عليه السلام: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ}، ويفهم البعض في صرة أي كيس المتاع أو النقود، والصحيح أنه صوت وضجة، قيل إنها صاحت حينما بُشّرت. فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) خطأ علمي يتضح من القصة أن ساجع القرآن لا يفرق بين العقم وبين كبر السن ولا يدرك أن حمل امرأة عجوز. قوله تعالى فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم قالوا كذلك قال ربك إنه هو الحكيم العليم قوله تعالى فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها أي في صيحة وضجة عن ابن عباس وغيره ومنه أخذ صرير الباب وهو صوته وقال عكرمة وقتادة إنها الرنة والتأوه ولم يكن هذا الإقبال من مكان إلى.

{هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْراهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَراغَ إِلى أَهْلِهِ فَجاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قالُوا لا. قال : ثنا مهران عن سفيان فصكت وجهها وضعت يدها على جبهتها تعجباً والصك عند العرب : هو الضرب وقد قيل : إن صكها وجهها أن جمعت أصابعها فضربت بها جبهتها وقالت عجوز عقيم يقول : وقالت : أتلد وحذفت أتلد لدلالة الكلام عليه وبضمير أتلد رفعت عجوز عقيم وعني بالعقيم : التي لا تلد الأصل في (العقيم) ومردافه (العاقر) أنه صفة للمرأة التي لا تلد خلقة أو لما يحول دون النسل من مرض أو شيخوخة؛ {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ.

القران الكريم وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ

  1. 51- تفسير سورة الذاريات عدد آياتها 60 ( آية 1-37 ) وهي مكية { 1-6 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا * فَالْحَامِلَاتِ وِق
  2. نعم يادكتور أوئيد كلامك بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس من ذرية النبي إسماعيل نسباً ولاكن النبي محمد وعشيرته يعيشون في أحضان ذرية النبي إسماعيل ( فالأقلية تنسب للأكثرية ) والنبي محمد الراجح عندي أنه من ذرية النبي.
  3. فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت : الآية رقم 29 من سورة الذاريات الآية 29 من سورة الذاريات مكتوبة بالرسم العثماني ﴿ فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِي صَرَّةٖ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِيمٞ ﴾ [ الذاريات.
قصة سيدنا اسحاق عليه السلام

[4] من قوله تعالى: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ

هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين - مع القرآن (من الأحقاف

قال تعالى: فَصَكَّتْ وَجْهَها وَقالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ [الذاريات/ 29] ، وريح عَقِيمٌ: يصحّ أن يكون بمعنى الفاعل، وهي التي لا تلقح سحابا ولا شجرا، ويصحّ أن يكون بمعنى المفعول كالعجوز العَقِيمِ. اين نزل ادم وحواء عليهما السلام؟ بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر. فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) لقد عيّرت (باللسان الأردني) المرأةُ الثانية المرأةَ الأولى ضرتها بأنها عجوز، أليس كذلك في رحاب كتاب الله ٢٢٢ **** قال تعالى:ـ {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} [الذاريات : 29] ( فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا

القول في تأويل قوله تعالى: ﴿فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (٢٧) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَة (لطائف الإشارات / القشيري ﴿ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ﴿٢٩﴾ ﴾ [الذاريات آية:٢٩

Video: من قائل عجوز عقيم ؟ من القائل عجوز عقيم ؟ عجوز عقيم من

Holy Quran Part26 حم

فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ﴾ - YouTub

(3) من قوله تعالى {هل أتاك حديث ضيف إبراهيم} القرآن 24 إلى

• وقوله تعالى: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} فيه بيان ضعف عقل المرأة وعدم ثباتها، إذ بادرت إلى الندبة فصكت الوجه عند هذا الإخبار العجز: «فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم» الذاريات آية29. أرذل العمر: « ومنكم من يرد إلى أرذل العمر» النحل آية 70. معمر: « وما يعمر من معمر» فاطر آية 11. الضعف: « ثم جعل من بعد قوة ضعف» الروم آية 54 المجلس الخامس من سورة الذاريات بسم الله الرحمن الرحيم هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَ

شرح الإمام ابن كثير ما ورد من آداب الضيافة في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع الملائكة . ومن ضمن كلامه فسر الكلمة (صرة) فتعالوا نستمع بجمال القرآن وجميل خلق الخليل عليه السلام ونتعلم آدابا في الضيافة سبق القرآن بذكرها. القران الكريم سورة الذاريات مكتوبة. وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2. 29 - (فأقبلت امرأته) سارة (في صرة) صيحة حال أي جاءت صائحة (فصكت وجهها) لطمته (وقالت عجوز عقيم) لم تلد قط وعمرها تسع وتسعون سنة وعمر إبراهيم مائة سنة أو عمره مائة وعشرون سنة وعمرها تسع وتسعون س سورة الذاريات - سورة 51 - عدد آياتها 60. وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا. فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا. فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا. فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم But his wife came forward laughing aloud she smote her forehead and said A barren old woman قرآن.

وقد قيل: إن صكها وجهها، أن جمعت أصابعها، فضربت بها جبهتها (وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ) يقول: وقالت: أتلد، وحذفت أتلد لدلالة الكلام عليه، وبضمير أتلد رفعت عجوز عقيم، وعني بالعقيم: التي لا تلد فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَها وَ قالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ «29» پس همسر ابراهيم (با شنيدن مژده فرزند) فريادكنان پيش آمد و به صورت خود زد و گفت: پيرزنى نازا (چگونه صاحب.

وقال ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما-: لطمت، أي تعجباً كما تتعجب النساء من الأمر الغريب، {وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} أي: كيف ألد وأنا عجوز عقيم، وقد كنتُ في حال الصبا عقيما لا أحبل؟ فَأَقْبَلَتِ ٱمْرَأَتُهُۥ فِى صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ২৪-৩৭ নং আয়াতের তাফসীর : ইবরাহীম (আঃ) ও লূত (আঃ) সমকালীন নাবী। তারা উভয়ে.

اللطم: هو في المنام تنبيه من غفلة ومنفعة. ولطم المرأة على وجهها دال على البشارة بالولد الذكر بعد اليأس منه، لقوله تعالى: (وبشروه بغلام عليم، فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها، وقالت: عجوز عقيم) قوله تعالى: «فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها و قالت عجوز عقيم» في المجمع، الصرة شدة الصياح و هو من صرير الباب و يقال للجماعة صرة أيضا. قال: و الصك الضرب باعتماد شديد انتهى تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. وقال تعالى:{ فأوجس منهم خيفة قالوا:لا تخف وبشرناه بغلام عليم ، فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم } ، وقال تعالى في سورة الحجر:{ قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم ، قال أبشرتموني.

(فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ) لم تكن خائفة أو وجلة إنما خرجت لمواجهتهم Ayat 29. فَأَقْبَلَتِ ٱمْرَأَتُهُۥ فِى صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (فأقبلت امرأته في صرّة فصكّت وجهها وقالت عجوز عقيم) ونقرأ في الآية (72) من سورة هود قوله تعالى: (قالت ياويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخاً)!

قوله تعالى: {فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم} في المجمع، الصرة شدة الصياح وهومن صرير الباب ويقال للجماعة صرة أيضا. قال: والصك الضرب باعتماد شديد انتهى كلاهما بمعنى إمتناع الحمل أو الإنجاب لكن مع تفصيل لو أخذنا الحرفين(عين و قاف)وبعدهما إما ميم أو راء #عاقر:عين وقاف وبعدها حرف الراء إذا نطقنا الراء الفم مفتوح والراء تتكرر #عقيم:عين وقاف وبعدها ميم، حرف الميم الفم.

شرح حديث جابر: كل معروف صدقة عَنْ جابرِ - رَضْيَ اللهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «كُلُّ مَعْروفٍ صَدَقَةٌ». رواه البخاريُّ، ورواه مُسلمٌ مِنْ روايةِ حُذيفةَ رَضْيَ اللهُ عَنْهُ فَاَقْبَلَتِ امْرَاَتُهٗ فِيْ صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوْزٌ عَقِيْمٌ ( QS. Adz-Dzāriyāt: 29 ﴿ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30) ﴾ [ سورة الذاريات فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30

ابن جرير الطبري (٣١٠ هـ) نحو ٢٨ مجلدًا. تفسير القرآن العظيم. تفسير ابن كثير. ابن كثير (٧٧٤ هـ) نحو ١٩ مجلدًا. الجامع لأحكام القرآن. تفسير القرطبي. القرطبي (٦٧١ هـ فلما سمعت زوجة إبراهيم مقالة هؤلاء الملائكة بالبشارة أقبلت نحوهم في صيحة, فلطمت وجهها تعجبًا من هذا الأمر, وقالت: كيف ألد وأنا عجوز عقيم لا ألد

{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } (29) سورة الذاريات فهذه عكس ما ادعى الأصل في (العقيم) ومردافه (العاقر) أنه صفة للمرأة التي لا تلد خلقة أو لما يحول دون النسل من مرض أو شيخوخة؛ {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ. 32ـ { فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ. فلما سمعت المرأة البشارة { أقبلت } فرحة مستبشرة { فِي صَرَّةٍ } أي: صيحة { فَصَكَّتْ وَجْهَهَا } وهذا من جنس ما يجري من لنساء عند السرور [ونحوه] من الأقوال والأفعال المخالفة للطبيعة والعادة. { وبشروه بغلام عليم ، فأقبلت إمرأته في صرة فصكت وجهها ، وقالت عجوز عقيم } واللطم ظلم من اللاطم لمن لم يسيء إليه وربما دل اللطم على الأمراض والنوازل في العضو الملطوم

سورة الذاريات - سورة 51 - عدد آياتها 60 - تربية رقميةقــنــاة المـــِـرأة الــسـلــفــيـّٓة اللــيـِبـِـيـــة‬مسابقة تحدي المواهب

فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها . وقالت:عجوز عقيم*. . وقد سمعت البشرى , فبغتت وفوجئت , فندت منها صيحة الدهش , وعلى عادة النساء ضربت خديها بكفيها . وقالت:عجوز عقيم . تنبئ عن دهشتها لهذه البشرى وهي. تعجبت سارة فجمعت بين القول والفعل، فقالت: عَجُوزٌ عَقِيمٌ [سورة الذاريات:29]، و يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ [سورة هود:72. إن من أعظم القصص التي قصها الله تعالى في القرآن قصة خليله إبراهيم عليه السلام مع الملائكة الذين جاءوا لضيافته وقد قيل بأنهم جبريل وميكائيل وإسرافيل، فقال تعالى: وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ. فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ 30. قَالُوا كَذَ‌ٰلِكِ قَالَ. تدارس القرآن الكريم. وقفات سورة عبس; وقفات السورة: ٧٤٣ وقفات اسم السورة: ٣٠ وقفات الآيات: ٧١